الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف
.محمد بن عمرو بن حلحلة، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة: 14230- [خ] حديث: «ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب...» الحديث. في ترجمة عطاء بن يسار، عن أبي سعيد الخدري- (ح 4165)..محمد بن عمرو بن عطاء، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة: 14231- [د ق] حديث: «لا تجوز شهادة بدوي على صاحب قرية». (د) في القضاء (17) عن أحمد بن سعيد الهمداني- ق في الأحكام (30: 2) عن حرملة بن يحيى- كلاهما عن ابن وهب، عن نافع بن يزيد؛ زاد أحمد بن سعيد: ويحيى بن أيوب، كلاهما عن يزيد بن الهاد، عنه به.14232- [م] حديث: «ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب...» الحديث. في ترجمة عطاء بن يسار، عن أبي سعيد الخدري- (ح 4165)..هلال بن علي، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة: 14233- [خ] حديث: بينما النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في مجلسه جاءه أعرابي قال: متى الساعة؟ قال: إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة... الحديث.خ في العلم (2: 1) بطوله وفي الرقاق (35: 1) مختصراً عن محمد بن سنان، عن فليح بن سليمان، عن هلال بن علي به. وفي العلم أيضاً (2: 1) عن إبراهيم بن المنذر، عن محمد بن فليح، عن أبيه به.14234- [خ] حديث: «من قال: أنا خير من يونس بن متى فقد كذب». (خ) في التفسير (4: 27: 2) بإسناد الذي قبله (ح 14233).14235- [خ] حديث: «إن رجلاً من أهل الجنة استأذن ربه في الزرع...» الحديث.خ في المزارعة (والحرث 20) عن محمد بن سنان- و(20) عن عبد الله بن محمد، عن أبي عامر العقدي- كلاهما عن فليح بن سليمان، عن هلال بن علي به. وأعاده في التوحيد (38: 2) عن محمد بن سنان.14236- [خ] حديث: «من آمن بالله ورسوله وأقام الصلاة وآتى الزكاة وصام رمضان، كان حقاً على الله أن يدخله الجنة...» الحديث.خ في الجهاد (4: 1) عن يحيى بن صالح، عن فليح بن سليمان، عن هلال بن علي به. وفي التوحيد (22: 6) عن إبراهيم بن المنذر، عن محمد بن فليح، عن أبيه به.14237- [خ] حديث: «كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبي...» الحديث.خ في الاعتصام (3: 5) عن محمد بن سنان، عن فليح بن سليمان، عن هلال بن علي به.14238- [خ] حديث: «بينما أنا نائم إذا زمرة حتى إذا عرفتهم خرج رجل بيني وبينهم فقال: هلم، فقلت: أين؟ قال: إلى النار...» الحديث.خ في ذكر الحوض (الرقاق 53: 11) عن إبراهيم بن المنذر، عن محمد بن فليح، عن أبيه، عن هلال بن علي به.14239- [خ] حديث: «مثل المؤمن مثل خامة الزرع». (خ) في الطب (لا، بل في التوحيد 31: 3) عن محمد بن سنان، عن فليح، عن هلال بن علي به. و(في المرضى 1: 4) عن إبراهيم بن المنذر، عن محمد بن فليح، عن أبيه به. وقال أبو القاسم: لم أجد حديث محمد بن سنان ولا ذكره أبو مسعود.14240- [ت] حديث: «إن أهل الجنة ليتراءون الغرفة...» الحديث.ت في صفة الجنة (19) عن سويد بن نصر، عن ابن المبارك، عن فليح بن سليمان، عن هلال بن علي به، وقال: صحيح. قال أبو القاسم: وكذا رواه شريح بن النعمان، عن فليح. ورواه مالك، عن صفوان بن سليم، عن عطاء بن يسار، عن أبي سعيد- (ح 4173). ورواه أيوب بن سويد، عن مالك، عن أبي حازم، عن سهل بن سعد وأخطأ فيه..أبو جعفر، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة: 14241- [د] حديث: بينما رجل يصلي مسبلاً إزاره إذ قال له رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: اذهب توضأ... الحديث.د في الصلاة (84: 2) وفي اللباس (27: 3) عن موسى بن إسماعيل المنقري، عن أبان بن يزيد العطار، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي جعفر به. رواه هشام الدستوائي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي جعفر، عن عطاء بن يسار، عن رجل من أصحاب النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- مختصراً: لا يقبل الله صلاة رجل مسبل إزاره، وسيأتي- (ح 15642)..عطاء- مولى ابن أبي أحمد- عن أبي هريرة: 14242- [ت س ق] حديث: بعث النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعثاً- وهم ذو عدد- فاستقرأهم... الحديث.ت في فضائل القرآن (2: 1) عن الحسن بن علي الخلال، عن أبي أسامة، عن عبد الحميد بن جعفر، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عنه به، وقال: حسن. و(3: 2) عن قتيبة، عن ليث، عن سعيد المقبرى، عن عطاء- مولى أبي أحمد-، عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- مرسل.س في السير (الكبرى 104: 1) عن عبد الله بن عبد الصمد، عن إسحاق بن عبد الواحد، عن المعافي بن عمران، عن عبد الحميد بن جعفر، عن سعيد، عن عطاء- مولى أبي أحمد- قال: سمعت أبا هريرة... فذكره مسنداً. وقال: إسحاق بن عبد الواحد لا أعرفه، وعبد الله بن عبد الصمد قد حدثنا عن المعافي بغير حديث. (ز) قد عرفه غيره وذكر أنه موصلي ثقة.ق في السنة (المقدمة 16: 7) عن عمرو بن عبد الله، عن أبي أسامة، عن عبد الحميد بن جعفر- ببعضه: تعلموا القرآن واقرؤوه وارقدوا... الحديث- مرفوعاً..عطاء المدني- مولى أم صبية الجهنية- عن أبي هريرة: 14243- [س] حديث: «لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة...» الحديث.س في الصوم (الكبرى 83: 11) عن عمرو بن هشام الحراني، عن محمد بن سلمة، عن محمد بن إسحاق، عن سعيد المقبرى، عنه به. وأعاده في اليوم والليلة (؟) ولم يذكر فيه السواك. فيه خلاف مذكور في ترجمة سعيد المقبري، عن أبي هريرة- (ح 12989)..عطاء الزيات، عن أبي هريرة: في ترجمة عطاء بن أبي رباح، عن أبي صالح الزيات، عن أبي هريرة- (ح 12853)..عكرمة بن خالد المخزومي، عن أبي هريرة: 14244- [ت] حديث: «كل طلاق جائز إلا طلاق المعتوه والمغلوب على عقله». (ت) في النكاح (لا، بل في الطلاق 15) عن محمد بن عبد الأعلى، عن مروان بن معاوية الفزاري، عن عطاء بن عجلان، عن عكرمة بن خالد به. وقال: لا نعرفه مرفوعاً إلا من حديث عطاء بن عجلان، وهو ضعيف ذاهب الحديث..عكرمة أبو عبد الله- مولى ابن عباس- عن أبي هريرة: .أيوب بن كيسان السختياني، عن عكرمة، عن أبي هريرة: 14245- [خ ق] حديث: ألا أخبركم بأشياء قصار حدثنا بها أبو هريرة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ نهى عن الشرب من في القربة والسقاء، وأن يمنع جار أن يغرز خشبه في جداره. وفي حديث إسماعيل: نهى عن الشرب من في السقاء- حسب. وحديث عبد الوارث نحوه: نهى عن الشرب من في السقاء. (خ) في الأشربة (24: 1) عن علي بن عبد الله، عن سفيان- و(24: 2) عن مسدد، عن إسماعيل ابن علية- ق فيه (الأشربة 20: 1) عن بشر بن هلال الصواف، عن عبد الوارث بن سعيد- ثلاثتهم عن أيوب به..خالد بن مهران الحذاء، عن عكرمة، عن أبي هريرة: 14246- [ت س] حديث: ما احتذى النعال ولا ركب المطايا ولا ركب الكور بعد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أفضل من جعفر- مختصر. (ت س) جميعاً في المناقب (ت 100: 1، س الكبرى 6: 1) عن بندار، عن عبد الوهاب الثقفي، عن خالد الحذاء به، وقال ت: حسن صحيح غريب..الزبير بن الخريت، عن عكرمة، عن أبي هريرة: 14247- [خ] حديث: قضى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا تشاجروا في الطريق جعل سبعة أذرع. (خ) في المظالم (29: 1) عن موسى بن إسماعيل، عن جرير بن حازم، عن الزبير بن الخرِّيت به..عمارة بن أبي حفصة، عن عكرمة، عن أبي هريرة: 14248- [س] حديث: «عن أبي هريرة لا يزني الزاني وهو مؤمن». (س) في الرجم (الكبرى 1: 10) عن عصمة بن الفضيل النيسابوري، عن حرمي بن عمارة بن أبي حفصة، عن شعبة، عن عمارة بن أبي حفصة به. ورواه فضيل بن غزوان وغيره، عن عكرمة، عن ابن عباس عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وقد مضى- (ح 6186، 6092). ذكره أبو القاسم في مسند ابن عباس..عمرو بن دينار المكي، عن عكرمة، عن أبي هريرة: 14249- [خ د ت ق] حديث: «إذا قضى الله الأمر في السماء ضربت الملائكة بأجنحتها خضعاناً لقوله كأنه سلسلة على صفوان...» الحديث- وذلك قوله تعالى: {حتى إذا فُزِّع عن قُلوبِهِم} (34: 23). وفي حديث د: وذلك قوله: {حتى إذا فُزِّع عن قلوبهم} (34: 23) حسب- ولم يذكر ما قبله.خ في التفسير (34: 1) عن الحميدي- وفيه (التفسير 15: 1: 1) وفي التوحيد (32: 1) عن علي بن عبد الله- د في الحروف (والقراءات 21) عن أحمد بن عبدة- وأبي معمر إسماعيل بن إبراهيم- ت في التفسير (35 سبأ: 2) عن محمد بن يحيى بن أبي عمر- ق في السنة (المقدَّمة 13: 18) عن يعقوب بن حميد بن كاسب- ستتهم عن سفيان بن عيينة، عنه به. في حديث علي يبلغ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وذكر عن علي في التوحيد (32: 1 وفي التفسير أيضاً 15: 1: 2) قصة عن سفيان قال: وسألته فقال: هي قرائتنا فزع، وفي حديث إسماعيل: رواية. وقال ت: حسن صحيح..عمرو بن عبد الله بن الأسوار اليماني، عن عكرمة، عن أبي هريرة: 14250- حديث: نهى عن شريطة الشيطان. في مسند ابن عباس- (ح 6173)..عمرو بن مسلم الجندي، عن عكرمة، عن أبي هريرة: 14251- [د] حديث: «ضالة الإبل المكتومة غرامتها، ومثلها معها». (د) في اللقطة (18) عن مخلد بن خالد، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن عمرو بن مسلم، عن عكرمة- أحسبه عن أبي هريرة- به..قتادة بن دعامة السدوسي، عن عكرمة، عن أبي هريرة: 14252- [خت س] حديث في الرؤيا وغيرها. (خ) في تعبير الرؤيا (45: 1 تعليقاً) عقيب حديث أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس (ح 5986): من تحلم بحلم لم يره كلف أن يعقد بين شعيرتين ولن يفعل، ومن استمع إلى حديث قوم، ومن صور صورة... الحديث. وقال قتيبة: نا أبو عوانة، عن قتادة، عن عكرمة، عن أبي هريرة- قوله. وقال شعبة، عن أبي هاشم الرماني، عن عكرمة، قال أبو هريرة- قوله: من صور صورة كلف، ومن تحلم، ومن استمع.س في الزينة (111: 3) عن عمرو بن علي، عن عفان، عن همام، عن قتادة، عن عكرمة، عن أبي هريرة- ببعضه- مرفوعاً من صور صورة كلف يوم القيامة أن ينفخ فيه الروح وليس بنافخه..مهدي الهجري العبدي، عن عكرمة، عن أبي هريرة: 14253- [د س ق] حديث: كنا عند أبي هريرة في بيته فحدثنا أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى عن صوم يوم عرفة بعرفة. (د) في الصوم (63: 1) عن سليمان بن حرب، عن حوشب بن عقيل، عن مهدي الهجري به،س فيه (الصيام، الكبرى 64: 1) عن سليمان بن معبد، عن سليمان بن حرب به. و(64: 2) عن عمرو بن علي، عن عبد الرحمن بن مهدي، عن حوشب بن عقيل به.ق فيه (الصيام 40: 3) عن أبي بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد، كلاهما عن وكيع، عن حوشب بن عقيل به.
|